الملف الصحفي - شهر ربيع ثاني   

 

 

  صفحة     

  [ الاثنين 15 ربيع الثاني 1429هــ  ]      

       بواسطة:اعلام 1     التاريخ:15/04/1429       عدد القراء:7115  

 

 

Alwatan.gif

 استقبال 500 متقدم يوميا للوظائف التعليمية بجدة  
 أعداد كبيرة من المتقدمين للوظائف التعليمية في جدة

جدة: حسن السلمي 

تواصل إدارة شؤون المعلمين بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة استقبال المتقدمين للوظائف التعليمية من خريجي الجامعات والكليات منذ 21 ربيع الأول المنصرم وحتى منتصف شهر جمادى الأولى المقبل.
وفيما يتجاوز عدد المتقدمين 500 خريج يوميا، توقعت لجنة الاستقبال أن تبدأ هذه الأعداد في التناقص التدريجي خلال الأيام المقبلة نظرا لاستيعاب جميع المتقدمين تقريبا وبأعداد كبيرة في الفترة الماضية.
وقال مدير إدارة شؤون المعلمين صديق يوسف خوجة، إن لجنة الاستقبال والتدقيق ما زالت تستقبل المتقدمين للوظائف التعليمية يوميا في الفترة المسائية ابتداء من الساعة الخامسة وحتى الثامنة مساء بقاعة المحاضرات الصغرى بمبنى الإدارة العامة للتربية والتعليم بنين بمحافظة جدة.
وأشار خوجة إلى أن متوسط عدد المتقدمين وصل إلى 500 متقدم يوميا، وأن اللجنة تعمل على تدقيق بياناتهم التي يتم استخراجها من موقع الإدارة العامة لشؤون المعلمين بوزارة التربية والتعليم، وأن تعديل البيانات إن وجد يتم فورا أمام المتقدم، وأن آلية العمل تسير بانسيابية تامة وبمتابعة مباشرة من مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبد الله بن أحمد الثقفي، الذي وجه بأن يتم إعداد خطة عمل إجرائية تتيح للمتقدمين الانتهاء من كافة إجراءاتهم المتعلقة بتدقيق بياناتهم في أسرع وقت ممكن ووفق آلية منتظمة وسهلة. 
 

تصحيح ورصد النتائج مهمة المدرسة وإدارات التعليم و الحاسب الآلي 
التربية تلغى " رسميا " مركزية اختبارات الثانوية وتكلف المدارس بإعدادها
  

الدمام: علي دعرم
 
حسمت وزارة التربية والتعليم الجدل في آلية اختبارات المرحلة الثانوية للعام الحالي وقررت رسمياً وعبر تعميم رسمي تلقته المدارس الثانوية، أول من أمس،إلغاء مركزية اختبارات شهادة الثانوية العامة اعتباراً من العام الحالي وتكليف المدارس إعداد اختبارات الثانوية العامة لطلابها وفق أسس علمية ومعايير دقيقة بهدف تقويم مستوى التحصيل للطلاب في كل فصل دراسي.
ووزعت الوزارة مهام الأعمال المتصلة بالاختبارات على إدارات التربية والتعليم ومكاتب الإشراف التربوية والمدارس والمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات ومديري المدارس عبر تنظيم مفصل، في حين أوكلت الإشراف على تنفيذ آلية اختبارات الثانوية العامة إلى الإدارة العامة للاختبارات والقبول وإدارات التربية والتعليم والمدارس.
وتتلخص هذه المهام في الإشراف على تنفيذ الآلية وإعداد الخطط الإشرافية ورصد الملاحظات وتشكيل لجنة نظام ومراقبة للإشراف على دقة وسلامة تنفيذ الآلية.
وتضمن التنظيم إعداد جداول الاختبارات من خلال الإدارة العامة للاختبارات والقبول وإدارات التربية والتعليم والمدرسة عبر لجنة مركزية من المختصين والمختصات تعدّ جداول موحدة لاختبارات الصف الثالث الثانوي لجميع الأقسام للدور الأول والثاني،وفق آراء الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات والمشرفين والمشرفات.
واشترط التنظيم الجديد تعميم جداول اختبارات الدور الأول على إدارات التربية والتعليم بالمملكة وخارجها قبل موعد الاختبارات بخمسة أسابيع، وتعميم جداول اختبارات الدور الثاني المعتمدة قبل أسبوعين من اختبار الدور الأول، وكذلك تعميم جداول الاختبارات البديلة للدور الثاني قبل شهر من بداية العام الدراسي المقبل.
وطالب التعميم المدارس بإعلان الجداول في موقع بارز وتزويد كل طالب بنسخة منه إضافة إلى إعلان جداول اختبارات الدور الثاني في الأسبوع الثاني من اختبارات الدور الأول وفيما يخص إعداد أسئلة الاختبارات فرض التعميم الجديد تنفيذها على الإدارة العامة للتقويم والجودة والإدارة العامة للاختبارات والقبول والمدارس، عبر لجنة مركزية من المختصين،تلتزم مواصفات موحدة ونماذج إرشادية في المقررات، وشدد التنظيم على كل معلم يدرس الصف الثالث الثانوي إعداد 9 نماذج للاختبارات.
أما مهام تصحيح ورصد النتائج فقد أوكلها التنظيم الجديد للمدرسة وإدارات التربية والتعليم والإدارة العامة للحاسب الآلي ويتم إجراؤها عن طريق تصحيح إجابات الطلاب والطالبات ورصد الدرجات يومياً على أن تظهر النتائج باستخدام برنامج الثانوية العامة المعتمد من الوزارة ومن ثم يتم إرسالها إلى قسم الاختبارات بإدارات التربية والتعليم.
وفيما يخص إعلان النتائج أوكل التنظيم الجديد لكل من المدرسة وإدارة التربية والتعليم حيث يجب تسليم الطلاب والطالبات الناجحين النتائج في مدة لا تزيد عن أربعة أيام من انتهاء الاختبارات مع تسليم المكملين والمكملات إشعارات الإكمال مع جدول اختبارات الدور الثاني بعد انتهاء الاختبارات، على أن تزود الإدارة العامة للحاسب الآلي والمعلومات بإدارة التربية والتعليم بنسخ من النتائج خلال الدورين الأول والثاني.
وبين التنظيم أن تدقيق النتائج واعتمادها يتمّان من خلال المدرسة وإدارة التربية والتعليم من خلال لجنة من المدرسة تقوم بمراجعة وتدقيق كشوف النتائج في مدة لا تتجاوز يومين على أن تشكل لجنة مركزية من قسم الاختبارات والقبول بإدارات التربية والتعليم لتتولى استكمال إجراءات التدقيق للنتائج.
وشددت الوزارة على أهمية سرية وسلامة الاختبارات وكذلك تزويد الجهات خارج الوزارة من الجامعات والكليات والمعاهد المدنية والعسكرية والملحقات الثقافية خارج المملكة بنتائج الثانوية العامة للطلاب والطالبات على مستوى المملكة للدور الأول على أن يتم تحديث البيانات بعد نهاية الدور الثاني وتزود كافة الجهات بذلك. 

استحداث وظائف لاختصاصيين نفسيين واجتماعيين في المدارس 

الدمام: صالح الأحمد

أوضح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد أن الوزارة تبذل جهودها لتحقيق استحداث وظائف لإختصاصيين نفسيين واجتماعيين في المدارس وهي تعمل حاليا على تخصيص وظائف تعليمية في الإشراف الاجتماعي والإرشاد النفسي والتوجيه والخدمة الاجتماعية، بهدف وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
وقال الوزير العبيد لـ " الوطن " أمس إن الوزارة تنظم دورات تدريبية للمكلفين بالإشراف والتوجيه الطلابي، ، مشيرا إلى أن ذلك غير كاف فالجودة تتطلب منا أن نعمل كل منا في تخصصه.
وحول دور الوزارة في حماية المعلم قال العبيد إن الوزارة تحمي الطالب والمعلم ، وأضاف
" أنا والمعلم جئنا من أجل الطالب" .
وأوضح أن القضية بالدرجة الأولى تنشأ بين شخصين وليس بسبب المنهج ولا بسبب المدرسة وإنما هناك عدة أسباب منها الجانب الشخصي فحماس المعلم أو عدم قدرته على التعامل مع الطالب بشكل صحيح والخلاف بين المعلم والطالب يكون ذا أبعاد مختلفة منها جوانب ذاتية ونفسية وتنظيمية وبالتالي لابد من معالجة القضية من جميع جوانبها.
وقال إن المعلم قد لا يحيط بالبيئة الشخصية والقبلية فبالتالي يكون هناك سبب لبعض المشكلات بين الطالب والمعلم ونحن نأسف لما حصل في السابق .
وأشار إلى أن الإعلام أحيانا يضخم الأمور ، بينما يجب أن يعالج هذا الأمر من النواحي النفسية كما أنه لا يجوز خروج ما يحصل بين المعلم والطالب كما يحصل بين إنسان وآخر.
وأضاف الوزير أننا عندما نتحدث عن وزارة التربية والتعليم فإننا نتحدث عن أكثر من خمسة ملايين طالب وطالبة يهمهم هذا الأمر ونتمنى أن تؤخذ الجوانب الايجابية فيما يتعلق بالتواصل مع الوزارة ،لأننا في النهاية نظل بشرا معرضين للخطأ.
 

السماح للطلاب بالاشتراك في المساهمات المالية بالنقل المدرسي والأرباح نهاية العام  

 جدة: حسن السلمي
 
أقرت وزارة التربية والتعليم أحقية المعلمين والطلاب في جميع المدارس التابعة لها في الاشتراك الربحي في برنامج النقل التعاوني بدءاً من العام المقبل. وتستهدف الخطوة تطوير وتفعيل البرنامج بعد تعثره لسنوات طويلة.
ونص قرار الوزارة على أن تتولى إدارة المدرسة تحديد قيمة الاشتراك وفق اللائحة التنظيمية وآلية صرف الأرباح بنهاية العام. وتبعاً لذلك يحق للمدرسة الاستفادة من العوائد المالية للمقاصف المدرسية في دعم برنامج النقل على أن يكون الاشتراك في هذه الحالة باسم المدرسة ومن ثم يعود الربح إليها مباشرة للإنفاق منه طبقا للائحة الصندوق المدرسي.

وافقت وزارة التربية والتعليم على أحقية المعلمين والطلاب والهيئة الإدارية بجميع المدارس التابعة لها في الاشتراك الربحي في برنامج "النقل التعاوني" الذي تنفذه الوزارة منذ سنوات في إطار سعيها لتطويره وجعله أكثر فاعلية بعد تعثره طيلة السنوات الماضية.
جاء ذلك في توجيه مدير عام خدمات الطلاب بوزارة التربية والتعليم الدكتور موسى بن عيسى العويس، الذي تلقته جميع الإدارات التعليمية بالمناطق والمحافظات.
وتضمن التوجيه سعي الوزارة لتطوير النقل المدرسي التعاوني بعد مراجعة لائحة البرنامج وآليات تفعيله. وذكر العويس أنه بعد الاطلاع على المادة الثامنة من اللائحة التنظيمية للنقل المدرسي التعاوني والتي يرى أنها بحاجة لإدراج بعض الفقرات التي من شأنها تنشيط دور المدرسة وولي أمر الطالب في تفعيل البرنامج وإنجاحه، واستنادا إلى توصية مجلس الوكالة في هذا الشأن، ولما لمسته الوزارة من نجاح للجمعيات التعاونية التي كانت معمولا بها سابقا في النقل المدرسي التعاوني، تقرر أن يتاح للطلاب المشتركين في خدمة النقل المدرسي، أو غيرهم من طلاب المدرسة المساهمة في برنامج النقل المدرسي، وتتولى إدارة المدرسة تحديد قيمة الاشتراك وفق اللائحة التنظيمية، وآلية صرف الأرباح نهاية العام.
ويحق للمدرسة الاستفادة من العوائد المالية من المقاصف المدرسية لدعم برنامج النقل المدرسي للطلاب والاشتراك باسم المدرسة على أن تقتصر عوائده الربحية على المدرسة ووفق أوجه الصرف المحددة في لائحة الصندوق المدرسي.
كما يتاح للمعلمين داخل المدرسة والهيئة الإدارية وفقا للتوجيه الاشتراك في البرنامج مع التقيد بفقرة أن تتولى إدارة المدرسة تحديد قيمة الاشتراك وفق اللائحة التنظيمية، وآلية صرف الأرباح نهاية العام.
وتتولى اللجنة المشكلة لمتابعة الصندوق المدرسي داخل المدرسة الإشراف على البرنامج. ويتم التطبيق مع بداية العام الدراسي القادم 1429/1430 في المجمعات التعليمية والمدارس المشتركة سواء كانت مدارس تعليم عام أو مدارس تحفيظ القرآن الكريم.
وشدد التوجيه على أن تقوم الإدارات التعليمية بحصر المدارس التي سيطبق بها البرنامج بعد تعديله ورفعها إلى الإدارة العامة لخدمات الطلاب بالوزارة.
وتأتي هذه التعديلات في لائحة برنامج النقل التعاوني لمواجهة التعثر المستمر الذي رافقه قلة تطبيقه في المدارس نظرا لعدم جدواه في تحقيق متطلبات أولياء أمور الطلاب، وارتفاع رسوم النقل التي يطبقها البرنامج.  

Alnadwah.jpg

تعليم جدة يكرم 232 طالباً متفوقاً  

  جدة / عبدالله الدوسي

تكرم إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة أوائل الطلاب المتفوقين لهذا العام وذلك مساء اليوم الاثنين والبالغ عددهم 232 طالباً بمركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة شرق طريق الحرمين . وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي انه لازما علينا أن نكرم أبناءنا الطلاب المتفوقين لدفعهم وتشجيعهم لنرقى جميعاً بتعليمنا إلى ماتصبو إليه حكومتنا الرشيدة مؤكدا أن تعليم جدة لن يتوانى في تقديم يد العون والمشورة لجميع أبنائه الطلاب لإكمال دراستهم الجامعية واختيار تخصصاتهم بما يتلاءم مع رغباتهم وميولهم .من جانبه أوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد سالم الطويرقي إننا نفخر بأوائل الطلاب المتفوقين من تعليم جدة والذين تبوؤوا مراكز متقدمة على مستوى المملكة مشيرا لحصول نسبة عالية منهم على الدرجة النهائية مؤكدا أن المستقبل سيكون بإذن الله مشرقاً عندما نهتم ونرعى هذه المواهب والعقول النيرة .

تعليم جدة يقضي على الدروس الخصوصية 

  جدة عبدالله الدوسي

  حرصاً من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة على القضاء على الدروس الخصوصية والتي كانت تشكل عبئاً مادياً على أولياء أمور الطلبة وضعف المادة العلمية المقدمة بها وعدم ضبط مخرجاتها التربوية حيث قرر مسؤولو تعليم جدة إقامة مراكز الخدمات التربوية (مراكز التقوية)في الفصل الدراسي الثاني بهدف القضاء على الدروس الخصوصية وتحسين مستوى الطلاب الدراسي .
واعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أسماء المدارس المعتمدة لتنفيذ هذه المراكز بالفصل الدراسي الثاني ابتداءً من يوم السبت 27/4/1429هـ يسبقها أسبوع للتسجيل على أن يتولى المرشدون الطلابيون بالمدارس إشعار أولياء أمور الطلاب المتأخرين دراسياً والمحتاجين لهذه المراكز مع ضرورة أن تتولى المدارس الإعلان عن المراكز للطلاب وأولياء أمورهم وقد أكد الثقفي في أكثر من تعميم للمدارس بمنع الدروس الخصوصية من قبل المعلمين .

 
اعتماد أسماء المعلمين والوكلاء المرشحين للمقابلة الشخصية للعمل القيادي
جدة -عبد الله الدوسي
اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة (بنين) الأستاذ عبدالله بن أحمد الثقفي أسماء المعلمين والوكلاء المرشحين للمقابلة الشخصية للعمل القيادي في مجال الإدارة المدرسية(وكلاء ومدراء) وبلغ عددهم 304 مرشحين بعد اجتياز الاختبار التحريري.
وستبدأ المقابلات الشخصية اعتباراً من الساعة الثامنة من صباح يوم السبت القادم20/4/1429هـ ولمدة أسبوعين بمركز الإدارة المدرسية بمجمع الثغر طريق مكة جنوب مستشفى المستقبل علما أن محاور المقابلة الشخصية تتركز في جوانب ، القدوة الحسنة ، عرض الأفكار التطويرية ، سلامة الفكر ، الاتزان الانفعالي ، التعامل التربوي الايجابي ، أخلاقيات العمل ، المظهر المناسب ، القدرة على الحوار ، الرغبة في تطوير الذات ، الحلم والصبر ، تحديد الأولويات المهنية ، بناء العلاقات ، استثمار المواقف ، الثقافة العامة وقد شكلت لجنة تخصصية (واحدة) لجميع المقابلات تضم في عضويتها الإشراف التربوي الإدارة المدرسية - النشاط الطلابي - التوجيه والإرشاد المتابعة الإدارية ويشترط حصول المرشح على 75% من الدرجة الكلية للمقابلة (30 درجة) أي 22،5 (اثنتين وعشرين ونصف الدرجة) .            
okaz.gif  
 
 
 
 
  وزير التربية يفتتح ملتقى التعليم الالكتروني الشهر المقبل
إعلان حركة النقل الخارجي للمعلمين بعد غد  
 
  احمد غلاب- الرياض، ياسمين الحمد- جدة، عبداللطيف الوحيمد- الاحساء، فيصل الأحمري- ابها

تعلن وزارة التربية والتعليم بعد غد الاربعاء أسماء المعلمين المنقولين في الحركة الأساسية للنقل الخارجي فيما تستقبل طلبات الراغبين في العدول عن النقل خلال الفترة من 20/4- 9/5/1429هـ لتجرى الحركة الإلحاقية نهاية جمادى الأولى.
من جهة ثانية يفتتح وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله بن صالح العبيد الملتقى الأول للتعليم الالكتروني في التعليم العام الذي يقام خلال الفترة من 19- 21 جمادى الاولى القادم ويتناول عدة محاور تتعلق بمفاهيم ونظريات التعليم الالكتروني وأسسه وطرق توظيفه اضافة الى متطلبات فاعليته ومعوقاته. كما يبحث الملتقى معايير الجودة والمقومات الخاصة بالتعليم الالكتروني وطرق الشراكة بين الوزارة والقطاعات الحكومية والخاصة من خلال ورشة عمل ومعارض مصاحبة.
وأوضح مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون المدرسية بمنطقة الرياض الدكتور محمد بن عبدالعزيز السديري ان الملتقى يشتمل على اوراق عمل من التعليم الالكتروني ونظم ادارته وبيئاته ومجالات تطبيقه في التعليم والإشراف التربوي والإدارة التربوية.
كما يفتتح وكيل الوزارة للتعليم بتعليم البنات الدكتور محمد بن منصور العمران بحضور مديرة عام الاختبارات والقبول الدكتورة امل بنت ابراهيم القريشي يوم غد الثلاثاء اللقاء الثاني لإدارات وأقسام الاختبارات والقبول.
اللقاء الذي تستضيفه منطقة عسير تحت عنوان "مستجدات ومتطلبات الاختبارات والقبول" ولمدة يومين يهدف إلى ابراز تطور العملية التعليمية وتصاحبه مشاغل تربوية وورش عمل.
على صعيد آخر اكد وكيل الوزارة للتعليم الدكتور محمد بن سلمان الرويشد ان دليل التربويين لرعاية السلوك وتقويمه الذي أصدرته الوزارة مؤخراً اضافة مهمة للميدان التربوي وذلك بما تضمنه من آليات علمية وإجراءات وأساليب تربوية من شأنها أن تساهم في الوقاية والعلاج دون الانتظار حتى تحدث المشكلة.

مدير التعليم بجدة: المدارس الحكومية والأهلية شركاء في العملية التربوية

 صالح شبرق ، عبدالله الصقير - جدة
اكد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن احمد الثقفي ان التعليم الحكومي والاهلي شركاء فاعلون في العملية التربوية والتعليمية، مشيرا الى فخره بمنجزات المدارس الاهلية الداخلية والخارجية. وقال الثقفي خلال لقائه امس مع مديري المدارس الاهلية بجدة في مقر مدارس الرواد النموذجية: اننا لسنا سلطة رقابية بل مشرفون على برنامج تربوي تعليمي يهتم بالمخرجات كاهتمامنا بمخرجات المدارس الحكومية، مشددا على الدور الهام للمدرسة الاهلية او الحكومية في تعديل السلوك. واضاف الثقفي ان ما يشاهد في الصحف اليومية من سلوكيات خاطئة لبعض الطلاب سواء كانت في السلوك او الملبس يجعل على المدرس دور مهم في تأسيس الطلاب تأسيسا شرعيا وخلقيا وادبيا ومهاريا. واقترح الثقفي ان تكون اللقاءات القادمة عبارة عن منتدى باسم “منتدى الشراكة” تقدم فيه اوراق عمل وورش من جميع الاطراف المعنية من ملاك المدارس الى مديريها وولي الامر وصولا الى الطالب الذي هو اساس الاجتماعات وشغلها الشاغل.

Aljazirah.gif

تكريم 232 طالباً متفوقاً بتعليم جدة      

جدة - راشد الزهراني

تكرم إدارة التربية والتعليم بمحافظة جدة أوائل الطلاب المتفوقين لهذا العام وذلك مساء اليوم الاثنين 15 - 4 - 1429هـ بمركز الملك عبد العزيز الثقافي بأبرق الرغامة شرق طريق الحرمين.

وأوضح مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أنه لازما علينا أن نكرم أبناءنا الطلاب المتفوقين لدفعهم وتشجيعهم لنرقى جميعاً بتعليمنا إلى ما تصبو إليه حكومتنا الرشيدة مؤكدا أن تعليم جدة لن يتوانى في تقديم يد العون والمشورة لجميع أبنائه الطلاب لإكمال دراستهم الجامعية واختيار تخصصاتهم بما يتلاءم مع رغباتهم وميولهم.

من جانبه أوضح مدير إدارة التوجيه والإرشاد سالم الطويرقي إننا نفخر بأوائل الطلاب المتفوقين من تعليم جدة والذين تبوءوا مراكز متقدمة على مستوى المملكة مشيرا لحصول نسبة عالية منهم على الدرجة النهائية مؤكدا أن المستقبل سيكون بإذن الله مشرقاً عندما نهتم ونرعى هذه المواهب والعقول النيرة.

اعتمد 12مدرسة لتقوية الطلاب
تعليم جدة يقضي على الدروس الخصوصية 

 جدة - راشد الزهراني 

حرصاً من الإدارة العامة للتربية والتعليم بمحافظة جدة على القضاء على الدروس الخصوصية والتي كانت تشكل عبئاً مادياً على أولياء أمور الطلبة وضعف المادة العلمية المقدمة بها وعدم ضبط مخرجاتها التربوية، قرر مسؤولو تعليم جدة إقامة مراكز الخدمات التربوية (مراكز التقوية) في الفصل الدراسي الثاني بهدف القضاء على الدروس الخصوصية وتحسين مستوى الطلاب الدراسي. 

واعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة عبدالله بن أحمد الثقفي أسماء المدارس المعتمدة لتنفيذ هذه المراكز بالفصل الدراسي الثاني ابتداءً من يوم السبت 27 - 4 - 1429هـ يسبقها أسبوع للتسجيل على أن يتولى المرشدون الطلابيون بالمدارس إشعار أولياء أمور الطلاب المتأخرين دراسياً والمحتاجين لهذه المراكز مع ضرورة أن تتولى المدارس الإعلان عن المركز للطلاب وأولياء أمورهم وقد أكد الثقفي في أكثر من تعميم للمدارس بمنع الدروس الخصوصية من قبل المعلمين وفيما يلي بيان بأسماء مراكز الخدمات التربوية خلال الفصل الدراسي الثاني 1428ـ 1429هـ 



 

                   

 

 

  الموضوع  :   الاثنين 15 ربيع الثاني 1429هــ

 

            

 

 

 
القائمة الرئيسية
 
الإعلانات
 
الاستبانات
 
أدلة ونشرات
 
مواقع تربوية
 
إعلامنا
 
تسجيل الدخول